منتديات عشاق البرشة

منتديات عشاق البرشة

منتدىات ملمة بكل مايخص النادي الاول في العالم المعشوق برشلونة الأسباني والكرة الاوربية والعالمية والتنس
 
الرئيسيةبوابة العشاقاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
Cool Red Pointer
 Glitter
.....عزيزي الزائر الكريم نرجوا ان تقضي امتع الاوقات عند تصفحك منتدياتنا ونتمنى ان تنال رضاك ونلتمس منك التسجيل والمساهمة كعضو في المنتديات والاشراف عليها وشكرا" ادارة منتديات عشاق البرشة.

شاطر | 
 

 نادي برشلونة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
barca lover
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر العقرب النمر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 27674
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 18/11/1986
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: نادي برشلونة   15/8/2011, 3:29 am

نادي برشلونة لكرة القدم (بالكتلانية: Futbol Club Barcelona)، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم برشلونة أو كما يسميه مشجعوه بارسا، هو ناد رياضي إسباني إحترافي، من مدينة برشلونة في منطقة كاتلونيا. يلعب في الدوري الإسباني، ويعد واحدا من الثلاثة الأندية، التي لم تهبط قط، مع أتلتيك بيلباو ومنافسه التقليدي ريال مدريد.
تأسس كنادي برشلونة لكرة القدم في عام 1899 على يد مجموعة من السويسريين والإنجليز، ولاعبين أسبان بقيادة خوان غامبر، بعد إعلان في إحدى الصحف استطاع من خلاله جمع 12 مشجعاً لبوا النداء النادي أصبح رمزاً للثقافة الكاتالونية والقومية الكاتالانية، لهذا الشعار "Més que un club" (العربية: أكثر من مجرد نادي) وهو شعار رفعه رئيس النادي نارسيس دي كريراس عام 1968 م [2]. هذا الشعار (برشلونة أكثر من مجرد نادي) ليس مجرد شعار جامد فقد أتخذ النادي منذ أعوام قرار يقضي بموجبة التبرع بنسبة 0.7 بالمئة من الدخل اليومي من أجل تأسيس برامج اجتماعية وإنسانية بالتعاون مع الأمم المتحدة واليونيسيف علاوة على تبرع النادي بمبلغ مليون ونصف المليون يورو سنويا لمنظمة اليونيسيف التي يرتدي النادي شعارها منذ عدة سنوات كترويج لتلك المنظمة الأنسانية [3] ,النشيد الرسمي لبرشلونة هو "بعدم وجود احد قادر على قهرنا"الذي كتبه جاومي البيكا وجوزيب ماريا اسبانيس.ملعب النادي يسمى بالكامب نو. يعد برشلونة أحد أبرز الأندية العالمية وأنجح الاندية الأوروبية حيث فاز بالعديد من البطولات المحلية والقارية والعالمية في مختلف الرياضات التي يشارك بها وهي بالإضافة لكرة القدم وكرة السلة وهوكي الجليد وكرة اليد. يبلغ عدد أعضاء النادي ما يزيد عن 155 ألف عضو [4]، ويعد برشلونة أكثر نادي شعبية في أوروبا يصل مشجعوه إلى 57.8 مليون تقريبا.[5]، وتبلغ عدد الروابط التشجيعية للنادي 1828 رابطة موزعة في اسبانيا وأغلب دول العالم [6] يرأس النادي حاليا السيد ساندرو روسيل [7] خلفا للمحامي خوان لا بورتا [8] ويدرب فريق كرة القدم لاعب النادي السابق جوزيب غوارديولا
بدايات النادي:

أسس نادي برشلونة رجل الأعمال السويسري هانس غامبر [9][10] الذي حصل على الجنسية الكاتلونية وغير اسمه إلى خوان غامبر. بدأ كل شيء في عام 1898 م عندما وضع غامبر إعلانا في إحدى الصحف المحلية يطلب فيه لاعبين رياضيين لينضموا إليه للمشاركة في لعبة كرة القدم التي لم تكن معروفة في ذاك الوقت. تجمع للنادي 11 لاعبا وبإشراف مباشر من غامبر فاز الفريق بأول بطولة له -كأس ماثايا- في عام 1901 م والتي تعرف حاليا باسم بطولة كاتلونيا. حتى العام 1909 م لم يكن للنادي استادا خاصا به وإنما كان يلعب ويتدرب في ملاعب المدينة العامة حتى تم بناء ملعب كارير إندستريا (شارع الصناعة) في 14 مارس من ذلك العام وكان الملعب يتسع لسبعة آلاف متفرج. شارك النادي بأول بطولة اقيمت في اطار كأس إسبانيا في العام 1902 وخسر المباراة النهائية امام نادي بزكايا لم تكن تقام تلك البطولة بأنتظام في بداية استحداثها، كان الحضور الكاتلوني في تلك البطولة ملفت ومميز وتمكن حصد 8 القاب كأس إسبانيا حتى العام 1928.
الخروج من عنق الزجاجة:

لاعبو البرشا أمثال زامورا وغيره جلبوا له النجاح والتميز في الأداء واستطاعوا الفوز بأول بطولة دوري أسباني وكان ذلك عام 1929 م وفي هذه الفترة تم بناء ملعب لا كورتس الذي كان يتسع لثلاثين ألف متفرج ووسع فيما بعد لتصل طاقته الاستيعابية إلى 60 ألف متفرج. في أواخر العقد 1940م بدأ النادي يتعافى من مشاكله التي كادت أن تؤدي لحله [11] واستطاع النادي الفوز بالدوري الإسباني لأول مرة منذ 15 عاما بمساعدة لاعبين أمثال سيزار الفاريز وفاليسكو. اتجهت الأوضاع السياسية في البلاد إلى الهدوء وأدى ذلك إلى تحسن مستوى لعب النادي وازداد عدد الأعضاء مما جعل مشاكل النادي المادية تتلاشى شيئا فشيئا. وقع اللاعب كوبالا عقدا مع النادي واستطاع البارسا الفوز بكل بطولة لعبها تقريبا في السنوات الأولى من قدومه (بطولة الدوري مرتين والكأس 3 مرات) شهدت الفترة الممتدة من العام 1928 حتى العام 1958 والبالغة 30 عاما فوز النادي في خمسة عشر لقب محلي وهي 6 القاب دوري أسباني 5 القاب كأس إسبانيا وظفر الفريق في اربع مناسبات ببطولة كأس إيفا دوارتي التي كانت تجمع بطل الدوري مع بطل الكأس على غرار بطولة كأس السوبر الأسباني حاليا اعوام 45. 49.52. 53 [12]، إضافة إلى بطولة الكأس اللاتيني اعوام 1949 و 1952، وحقق بطولة كأس العالم المصغرة للأندية عام 1957 والبطولتين الأخيرتين توقفتا، الجدير ذكره انة أثناء هذه الحقبة الزمنية توقفت المسابقات المحلية اعوام 1937. 1938. 1939 نتيجة الحرب الاهلية في اسبانيا، في عام 1953 اتفق النادي الكاتلوني مع اللاعب الارجنتيني ألفريدو دي ستيفانو للعب مع النادي لكن ونظرا لحالة التضيق من قبل نظام فرانكو والاتحاد الاسباني غيرت قوانين الاتحاد الاسباني لافشال تلك الصفقه وتمهيدا لكي يلعب مع ريال مدريد وهو ما تم فعلا [13]، رغم النجاحات التي تحققت خلال هذه الفترة الممتده من 1928 - 1958 واعتبارها احدى الفترات الذهبية كرويا في تاريخ النادي [14] الا انها كانت فترة حرجة وحساسة جدا في تاريخ النادي نظرا للتضيق الذي تم ممارستة على النادي من قبل نظام فرانسيسكو فرانكو كادت ان توقف مسيرة النادي، لكن النادي الكاتلوني استطاع من الحفاظ على كيانة الرياضي، والخروج من تلك المرحلة الصعبة.
فترة السبات:

في عام 1957 م تم افتتاح ملعب النادي الجديد الكامب نو الذي يعتبر من أكبر ملاعب العالم لكرة القدم إذ يتسع لما يزيد عن 90 ألف متفرج [15]. لم يكن افتتاح ملعب كامب نو فال حسن للفريق الكاتلوني فقد شهدت الفترة الممتده من عام 1958 وحتى العام 1978 غياب النادي الكاتلوني عن منصات التتويج المحلية الا ما ندر بالرغم من امتلاك النادي للاعبين مميزين وبالرغم من وضعه المالي المريح إذ لم يحصل النادي خلال تلك الفترة البالغة 20 عام الا على 5 بطولات كأس اسبانيا رغم هيمنة النادي الكاتلوني على تلك البطولة سابقا أضافة إلى لقب الدوري الاسباني 3 مرات فقط هذا السبات المحلي رافقة نتائج جيدة إلى حد ما على المستوى الاوروبي إذ حقق الفريق لقب كأس الاتحاد الاوروبي بمسماة القديم كأس المعارض في أول نسختين على التوالي اعوام 58 و 60، ووصل إلى النهائي الثالث بذات البطولة لكنة خسر من مواطنة نادي فالنسيا قبل أن يحققها للمرة الثالثه في تاريخة عام 1966 ,, إضافة إلى وصول النادي للمباراة النهائيه في دوري ابطال أوروبا بمسماها القديم كأس الأندية الأوروبية البطلة في نسختها السادسة عام 1961 وخسارة برشلونة المباراة النهائية امام نادي بنفيكا البرتغالي 2/3 [16], ووصول النادي إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس عام 1969 وخسارتة المباراة النهائية امام نادي سلوفان التشيكي نتيجة 2/ 3 [17].


يوهان كرويف
,, في عام 1973 م وقع اللاعب الهولندي يوهان كرويف عقدا مع النادي الإسباني [18]. أسلوب لعب كرويف المثير، السريع والذكي جعله محبوب الجماهير سريعا. حتى أن قيمة عقده التي بلغت حوالي 922 ألف جنيه إسترليني (الأعلى في ذلك الوقت) لم تساوي شيئا في أعين مسؤولي النادي ومشجعيه وخاصة بعد الانتصار على ريال مدريد في معقله بخمسة أهداف دون مقابل والظفر بدوري ذاك العام. في العام التالي وصل عدد الأعضاء المنتمين إلى النادي 70 ألف عضو، لم تكن فرحة جماهير النادي الكاتلوني بالانجاز الذي حققه الفريق بقيادة كرويف فرحة عادية بتحقيق الدوري الاسباني خصوصا ان ذلك اللقب بقي غائب عن خزائن النادي مدة 13 عام ,, ورغم تألق برشلونة في العام 1973 وفوزة على ريال مدريد في سنتياجو برنابيو 5 / 0 بنفس العام إلا أن الوصول لمنصات التتويج غاب عنة الفريق مدة 5 اعوام وتحديدا العام 1978 عندما حقق الفريق لقب كأس اسبانيا العام 1978 ,, خلاصة الفترة الممتده 20 عام 8 القاب محلية و3 القاب أوروبية. وبالرغم من شح الألقاب في تلك الفترة إلا أن القبول الاجتماعي للنادي في كاتلونيا بدأ يزداد كما ازداد المردود المادي له.
النهوض البطيء:
مع وصول خوسيه لويس نونيز لسدة رئاسة النادي الكاتلوني في العام 1978 طرأت عدة تغيرات ايجابية بعدة جوانب في النادي النتائج والانجازات [19]، النمو الاقتصادي، والاجتماعي، شهد العام الأول من رئاسة السيد نونيز للنادي، عودة الفريق مجددا للالقاب الاوروبية إذ حقق الفريق عام 1979 لقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس [20] وبذات العام خسر الفريق نهائي السوبر الأوروبي [21]، وفي العام التالي حقق لقب كأس إسبانيا، في عام 1982 تم التعاقد مع النجم التاريخي الأرجنتيني دييجو مارادونا من نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني إلا أن مشاكله مع رئيس النادي عجلت برحيله إلى نادي نابولي الإيطالي عام 1984. لم يتأثر النادي بانتقال نجمه مارادونا وإنما تحسن أداء النادي وتم الحصول على العديد من الألقاب في ظل وجود عدد من اللاعبين المميزين كالألماني بيرند شوستر والنمساوي هانس كرانكل وهداف كأس العالم 1986 الانجليزي غاري لينيكر، ورغم التحسن في نتائج الفريق بهذه الفترة ونيلة لقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس مجددا عام 1982 [22] ولقب كأس اسبانيا مرة أخرى وتحقيقه لقب السوبر الاسباني وكأس الدوري الاسباني إلا أن الفريق لم يتمكن من تحقيق بطولة الدوري الاسباني الا في العام 1985، عام 1982 خسر الفريق مجددا لقب السوبر الأوروبي [23]، في صيف العام 1986 وصل الفريق إلى نهائي دوري ابطال أوروبا وخسر امام نادي ستيوا بوخارست الروماني بعد وصول المباراة إلى ضربات الجزاء الترجيحيه [24],, عموما فقد كانت فترة النهوض التي بدأت من العام 1978 وحتى 1988 فترة اعادة فيها النادي الهيبة لنفسة حقق الفريق خلالها بطولتين اوروبيا وسبعة بطولات محلية.
فترة ذهبية بقيادة كرويف:
سمي ذلك الفريق ب(الدريم تيم 1) "أي بفريق الأحلام 1". بين عامي 1988 و1996 م قام كرويف بالإشراف على تدريب النادي ونجح في تشكيل فريق قوي عرف بالفريق الحلم للمدينة الكاتالونية ضم في صفوفه الهداف البرازيلي روماريو والنجوم العباقرة خريستو ستويتشكوف ومايكل لاودروب ورونالد كومان وخوسيه ماري باكيرو وجوسيب غوارديولا وزوبيزاريتا وغيرهم وواستطاع الحصول على بطولة الدوري لأربع مواسم متتالية وعلى بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 1992 [25] وقبل ذلك حقق الفريق بطولة أوروبية كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس عام 1989 [26] خلال عهد كرويف لعب الفريق مرتين ببطولةكأس السوبر الأوروبي خسر ذلك اللقب عام 1989 [27]، وفاز عام 1992 به [28] ولا أحد يمكنه أن ينسى الدرس القاسي الذي لقنه رجال كرويف لغريمهم التقليدي ريال مدريد حين فاز الفريق الكاتالوني بخمسة أهداف نظيفة على ملعب النوكامب موسم 93-94 يومها سجل روماريو 3 أهداف. 11 بطولة [29] هي مجموع ما حققه نادي برشلونة العظيم تحت قيادة كرويف ورغم النجاحات الكبيرة التي تحققت في عهد كرويف إلا أن هناك بعض من الاخفاقات التي حصلت من بينها خسارة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1994 امام ميلان [30] ,وخسارة نهائي كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس عام 1991 امام مانشستر يونايتد الانجليزي [31] أضافة لخسارة مباراة كأس إنتركونتنينتال عام 1992، لكن رغم ذلك تبقى تلك الفترة واحدة من افضل الفترات بتاريخ النادي.
أواخر التسعينيات:
تسلم بوبي روبسون تدريب النادي لموسم 96-97، فقام بضم رونالدو، الذي كان يلعب مع نادي أيندنهوفن الهولندي. وقام روبسون أيضا بجلب خوسيه مورينو، والذي أصبح مدرب نادي بورتو ونادي تشلسي ونادي انتر ميلان ونادي ريال مدريد فيما بعد، لمساعدته في التدريب كما كان أيضا يترجم لروبسون في مؤتمراته الإعلامية. وبالرغم من أن روبسون استطاع أن يحقق لبرشلونة ثلاثة ألقاب، من ضمنها كأس أبطال الكؤوس 1997 [32]، وكأس السوبر الأوروبي بنفس العام [33],وكأس الملك الإسباني, إلا أن أسلوبه الدفاعي لم يرق لمشجعي برشلونة.
كان النادي قد وقع عقدا، قبل نهاية الموسم الأول لروبسون، مع الهولندي لويس فان غال. وعلى الرغم من رحيل رونالدو إلى إنتر ميلان الإيطالي فقد انضم ريفالدو إلى برشلونة واستطاع الفريق أن يفوز بلقب الدوري الإسباني مرتين إلا أن الفريق فشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا. ومرة أخرى، فقد أدى النقد الحاد من الجمهور بعد ثلاث مواسم في عام 2000 م إلى استقالة فان غال.
سنين الضياع والاضطراب:
في عام 2000 تم انتخاب خوان جاسبارت خلفا ل خوسيه لويس نونيز. أوضاع النادي كانت سيئة جدا [34] وخاصة بعد انتقال النجم البرتغالي لويس فيجو إلى ريال مدريد الغريم التقليدي لنادي برشلونة في اليوم التالي للانتخابات. بالرغم من إخفاق الإدارة الجديدة السريع فإنها زادت الطين بلة بسياساتها غير الحكيمة. قادت مصروفات خوان جاسبارت على النادي النادي إلى مشاكل مادية ضخمة. تم جلب العديد من المدربين ومع كل مدرب مجموعة من اللاعبين فتجمع للنادي لاعبين موهوبين مميزين خلال فترة 3 سنوات القليل منهم أتيحت له الفرصة للعب مع الفريق وبقي معه. غياب الفريق عن أي لقب محلي أو أوروبي والأداء السيء للاعبي الفريق وارتفاع ديون النادي لتصل لحوالي 150 مليون يورو أدت كلها إلى ضغوط اجتماعية غير محتملة على إدارة النادي الأمر الذي أجبرها على الاستقالة. رغم امتلاك برشلونة في تلك السنوات القاحلة على صعيد الالقاب لاعبين مميزين أمثال ريفالدو ومارك أوفرمارس الذي كان حينها الصفقة الأغلى بتاريخ النادي وباتريك كلايفرت وآخرون إلا أن التخبط الأداري رافقه تخبط في نتائج وأداء الفريق عزز ذلك الخلافات والعداوات الشخصية من قبل بعض المدربين وخصوصا الهولندي الذي عاد مجددا لتدريب برشلونة لويس فان غال تجاه ريفالدو الذي توج من قبل بجائزة الكرة الذهبية ولاعبين آخرين [35].
فترة ذهبية جديدة:

قامت انتخابات في النادي فاز على إثرها السيد خوان لابورتا [36] الذي بقدومه جلب النجم البرازيلي رونالدينهو من نادي باريس سانت جيرمان الفرنسي بعد تنافس مع نادي مانشستر يونايتد الانجليزي لنيل خدمات النجم البرازيلي بصفقة بلغت قيمتها 30 مليون يورو [37] وتم التعاقد مع مدرب المنتخب الهولندي -سابقا- فرانك ريكارد كمدرب للنادي وأدى ذلك لتحسين أداء النادي بشكل ملحوظ. وضعت خطط اقتصادية للنادي وتم بيع أغلب لاعبيه. في موسم 2003-2004 أنهى الفريق الموسم في المركز الثاني بعد أن قضى نصف مدة الموسم في قعر ترتيب الدوري العام. في الموسم التالي ومع استقدام كل من المهاجم الكميروني صامويل إيتو والبرتغالي ديكو ومع التألق غير العادي للنجم البرازيلي رونالدينهو تصدر البارسا الدوري من بداياته وناله باستحقاق ليرفع النادي عدد مرات حصوله عليه لسبع عشرة مرة. وليعتلي مجددا الفريق منصات التتويج بعد غياب دام ستة سنوات بلا القاب وحصل الفريق بعد ذلك على الدوري الإسباني مرة أخرى في موسم 2005-2006 للمرة الثامنة عشرة في تاريخه والثانية في عهد المدرب فرانك رايكارد ,, وفي ذات الموسم حقق برشلونة لقب طال انتظاره دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخ النادي [38],, في أوائل موسم 2006/2007 فشل الفريق في تحقيق بطولة كأس السوبر الأوروبي وخسر مباراة السوبر امام مواطنه نادي إشبيلية الاسباني [39],, لكن الفريق عوض ذلك الاخفاق بعدها بايام عندما حقق لقب كأس السوبر الإسباني للمرة السابعة بتاريخ النادي والثانية وعلى التوالي بعهد فرانك رايكارد ,, في أوآخر العام 2006 شارك النادي في بطولة كأس العالم لأندية كرة القدم ,, واخفق الفريق بتحقيق البطولة عندما خسر في المباراة النهائية امام نادي نادي إنترناسيونال البرازيلي بهدف ,, فشل الفريق خلال الموسم 2006/2007 في الحفاظ على لقبه الاوروبي فخرج امام نادي ليفربول في الدور ثمن النهائي من البطولة وفشل الفريق كذلك في الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني للمرة الثالثة على التوالي بعد أن تعادل مع فريق ريال مدريد بعدد النقاط لكن نادي الريال توج بالبطولة لتفوقة على برشلونة في المواجهات المباشرة ,, موسم 2007/2008 تراجعت نتائج الفريق كثيرا ,, فخرج امام نادي فالنسيا في بطولة كأس إسبانيا في الدور نصف النهائي
وخرج كذلك من بطولة الشامبيونز ليغ / دوري ابطال اوروبا امام نادي مانشستر يونايتد الانجليزي بالدور نصف النهائي ,, وكانت نتائج الفريق في الليغا كارثيه ,, وتعالت الاصوات بضرورة اقالة فرانك ريكارد من تدريب الفريق نظرا لنتائج الفريق المخيبة في موسم 2007/2008 ,, وهو ما حدث فعلا في صيف العام 2008 وتم تعين لاعب النادي الاسبق جوسيب غوارديولا خلفا لة وبيع في صيف ذات العام 2008 رونالدينهو إلى نادي إيه سي ميلان ليسدل الستار عن فترة كان عنوانها الابرز رايكارد ورونالدينهو ,, وتبدأ فترة ستكون اكثر اشراقا بقيادة المدرب جوسيب غوارديولا.
حملة حجب الثقة:
قاد السيد ساندرو روسيل واريول جيرالت حملة حجب الثقه [40] عن رئيس النادي خوان لابورتا في صيف العام 2008 ورغم صعوبة وضع لابورتا وشراسة الحملة التي شنها روسيل عليه, إلا أن لابورتا خرج منتصراً ليكمل فترة رئاسته بالكامل وليستمر عامين أخرين رئيس للنادي الكاتلوني.
2009 عام استثنائي يحققه الدريم تيم 2:
مع تبوأ جوسيب غوارديولا دفة الأدارة الفنية لبرشلونة تغيرت امور كثيره في الفريق سواء بانضباط اللاعبين وادائهم داخل الملعب ,, خلال عامة الأول مع برشلونة حقق بيب ما لم يحققة اي مدرب في المعمورة ,, في 2/5/2009 خاض برشلونة مبارة الكلاسيكو مع غريمة التقليدي الريال في معقل نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو وحقق برشلونة حينها انتصار مدوي 6 / 2، ضمنت تلك النتيجة إلى حد كبير فوز برشلونة بلقب الليغا ,, بعدها بأسبوعين التقى برشلونة مع اتلتيك بلباو في نهائي كأس اسبانيا، وحقق برشلونة اللقب الذي كان غائب عن خزائنه مدة 13 عام ,, وفي أوآخر ذات الشهر حقق برشلونة لقب دوري أبطال أوروبا على حساب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي، وليكون ذلك اللقب الثالث للنادي بتلك البطولة [41],, في شهر اب من ذات العام ظفر برشلونة ببطولتي السوبر الاسباني على حساب اتلتك بلباو للمره الثامنه بتاريخه وبطولة السوبر الاوروبي على حساب نادي شختار الاوكراني [42]، وفي أواخر العام ذاته شارك النادي كممثل لقارة اوروبا في بطولة كأس العالم لأندية كرة القدم محققا لقبها لاول مرة في تاريخة بعد انتصاره في المباراة النهائية على نادي إستوديانتيس دو لا بلاتا الارجنتيني في نهائي مثير امتد لشوطين اضافيين ,, ليسدل الفريق الستار عن ذلك العام الاستثنائي بأنجاز غير مسبوق 6 ألقاب بعام واحد [43] كان اهم النجوم خلال ذلك العام، ليونيل ميسي، بيدرو، تشافي هيرنانديز، أندريس إنيستا، كارليس بويول، جيرارد بيكي، صامويل إيتو، تييري هنري، دانييل ألفيز، سيرجيو بوسكيتس إريك أبيدال يايا توريه رافاييل ماركيز وفكتور فالدز الذين انصهروا ببوتقة واحدة مشكلين فريق دريم تيم 2.
استمرار مسيرة الالق والابداع:
رغم أن الغله خلال العام 2010 لم تكن كسابقتها إلا أن وتيرة الالق والابداع والأداء الراقي ظل مستمرا ,, ابرز ما حدث في ذلك العام من انجازات الظفر ببطولة الليغا للمرة20 بتاريخ النادي، وكأس السوبر الاسباني للمرة التاسعة بتاريخ النادي ,, برشلونة خرج من دوري أبطال أوروبا امام انتر ميلان الإيطالي من الدور نصف النهائي وخرج كذلك مبكرا من كأس الملك امام نادي إشبيلية والملفت ان اشبيلية حقق كأس اسبانيا فيما بعد مثلما حقق الانتر دوري أبطال أوروبا، على صعيد الانتقالات غادر خلال صيف ذلك العام الفرنسي تيري هنري ,, وسبقه في الرحيل الكميروني صامويل ايتو في صفقة مبادلة مع نادي الانتر الإيطالي اتى بموجبها اللاعب السويدي ابراهيموفيتش في صفقة تعد الأكبر بتاريخ النادي [44]، لم يمكث ابراهيموفيتش سوى عام واحد وتم اعارتة لنادي ميلانو الإيطالي [45] وضم المهاجم الاسباني ديفيد فيا من نادي فلنسيا خلال صيف العام 2010 [46],, إداريا فقد جرت انتخابات رئاسة للنادي ,, وصل على اثرها ساندرو روسيل لرئاسة النادي خلفا للمحامي خوان لابورتا، في افتتاحية الموسم 2010/2011 حقق الدريم تيم 2 لقب كأس السوبر الإسباني للمره التاسعه في تاريخ النادي، شهد الموسم 2010 /2011 صراع محتدم بين برشلونة وغريمة الازلي فريق ريال مدريد، ولم يقتصر هذا الصراع على بطولة الليغا، التي حافظ عليها الفريق للمرة الثالثة على التوالي وال 21 في تاريخ النادي ,, إذ امتد الصراع ليشمل بطولتي كأس الملك ودوري أبطال أوروبا، وصل برشلونة المباراة النهائية ببطولة كأس الملك ليلتقي الريال الذي استطاع من خطف هدف الفوز بالوقت الاضافي الأول، بعد تلك المباراة بأقل من اسبوع التقى فريق الدريم تيم 2 مجددا مع ريال مدريد في الدور نصف النهائي دوري أبطال أوروبا واستطاع الدريم تيم 2 في اطاحة احلام الريال والوصول للمباراة النهائية بتلك البطولة، والتي جمعت برشلونة مع نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ,, على ملعب ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن انتصر على اثرها فريق المدرب بيب غوارديولا على المان بنتيجة 3 /1 بعد أداء خيالي لنجوم الفريق في المباراة النهائية ,, محققين اللقب الرابع للكتلان بتلك البطولة [47] ومحققين أيضا رقم قياسي في عدد مرات الوصول لمبارة نهائية في اطار بطولات الاندية الأوروبية [48].
برشلونة نادي العشرية:
يعتبر برشلونة افضل نادي كرة قدم في العالم خلال العشريه الأولى من القرن الحادي والعشرين حسب IFFHS الاتحاد الدولي لإحصائيات كرة القدم
أجمل هدف في تاريخ النادي:
نظمت صحيفة ديبورتيفو ال موندو الإسبانية الشهيرة استفتاء شارك فيه 200 الف مشجع للنادي الكاتالوني لاختيار أجمل هدف في تاريخ النادي العريق وقد حل في المرتبة الأولى هدف النجم البرازيلي روماريو في مرمى ريال مدريد موسم 93-94 وحل ثانيا هدف النجم الأرجنتيني مارادونا في مرمى ريال مدريد موسم 83 وحل ثالثا هدف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في مرمى خيتافي في كأس إسبانيا موسم 2006 في موسم وحل رابعا هدف رونالدينهو على ريال مدريد موسم2005\2006 وحل خامسا هدف النجم لكاميروني صأمويل إيتو على مرمى ريال مدريد 2008/2009
منشئات النادي:
ملعب النادي

كامب نو (بالكتلانية:Camp Nou؛ أي "الإستاد الجديد") هو ملعب في مدينة برشلونة الإسبانية يتسع لحوالي 98,600 متفرج وهو بالتالي أكبر إستاد كرة قدم في أوروبا. الكامب نو هو ملعب نادي برشلونة وبني عام 1957 م.
[عدل]التاريخ
بدأ بناء الاستاد عام 1954 واستمر حتى عام 1957 [50][51]، وكان المهندس المسئول عن البناء هو فرانسيس فميتجانس ميرو وجوزيف سوتيرنس مورى بالتعاون مع لورنزو غارسيا باربون، وقدرت تكلفة المشروع بنحو 288 مليون بيزيتا وعندما أنشأ النادى كانت مساحته : 107×72 متر إلا أنه تم تقليصه بسبب قرار من الفيفا إلى :105×68 متر.
كان الافتتاح في 24 سبتمبر 1957 وكان سعة المتفرجين يقدر بــ 73,054 شخص على الرغم من أن العمل في الملعب كان لم يكتمل بعد، ولكن أكثر من 80،000 متفرج تمكنوا من مشاهدة الحدث الذي استمر مع ممثلي جميع نوادي كرة القدم الرئيسية في كاتالونيا و كانت الافتتاح في الملعب بفوز البارسا 4-2 و لقد مر على الملعب عدة تجديدات وتحسينات منذ عام1957 أهمها الكشف على نظام الإضاءة في عام 1959، فضلا عن إضافة المدرج اللوحه الإلكترونية وغرفة الصحافة.و تم تمديد بنية أدنى مستوى لها في عام 1994، والتي تضمنت خفض مستوى أرضية الملعب. و تم تحديد اسم الكامب نو بناء على تصويت أعضاء النادى بريدياً حيث وصل عدد الأصوات إلى 29،102 حيث يصل أقصى ارتفاعه إلى 48 مترا) (حيث يصل طوله إلى 250 متر وعرضه إلى 220 متر))، ويغطى الملعب مساحة55,000 متر مربع. مع قدره 98،787 متفرج، وهو الآن أكبر ملعب في أوروبا منح الكامب نو وسام الخمس نجوم في موسم 1998-1999 من الويفا و لقد تم إنشاء متحف فخم داخل الكامب نو، والكامب نو (تعني بالكتلونية الإستاد الجديد)وهو بالتالي أكبر إستاد كرة قدم في أوروبا.
الاحتفال
للاحتفال بالذكرى الـ50 من إنشاء الأستاد اعيد نموذج الأستاد عن طريق المعماري الانجليزي فوستر. وكان الهدف من ذلك تكامل الملعب والبيئة الحضارية، ولكن النادي لايسعى في زيادة عدد المقاعد بل يريد 50% من المقاعد ان تكون تحت الغطاء. وفي يوم 18 سبتمبر 2007 تم اختيار اعادة هيكل الكامب نو من المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر وشركته. وتشمل هذه الخطة 10,000 مقعد اضافي بتكلفة تقديرية تبلغ 250 مليون €.
أهم الاحداث
شهد ستاد الكامب نو عدد من الاحداث الرياضية الهامة وابرزها :
أستضافة حفل الأفتتاح والمباراة الأفتتاحية في بطولة كأس العالم 1982 التي اقيمت في اسبانيا [52] وعدد من مباريات البطولة.
أستضافة عدد من مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1964.
أستضافة حفلي افتتاح وختام دورة ألعاب أولمبية التي اقيمت بمدينة برشلونة عام 1992.
أستضافة عدد من نهائيات بطولات الاندية الاوروبية، إذ استضاف مبارتي نهائي دوري أبطال أوروبا عامي 1989 و 1999 إضافة إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس عام 1972.
متحف النادي
يطلق عليه متحف نونيز تيمناً برئيس برشلونه لويس نونيز. ارتأت فكرة إنشاء متحف للنادي للسيد خوان جامبر في عام1920 لكن لسبب ما تاجلت هذه الفكرة إلى 1980 في عهد الرئيس خوسيه لويس نونيز فطبق الفكرة حينها. وبعد ذلك جرت له تكبيرات في الأعوام 87 و94 و98 ليصل إلى 3500 متر مربع.
منشئات أخرى
مينيستادي / ملعب كرة قدم يتسع إلى ما يقارب 15 الف متفرج
سبورت سيتي / مدينة رياضية تتبع النادي
بالاو بلوجرانا / قاعة مغطاة تتسع إلى 7235 متفرج مخصصة للعبتي كرة السلة وكرة اليد
قاعة التزلج على الجليد
بالاو بلوجرانا2 / قاعة تمارس بها لعبتي السلة واليد وتتسع إلى 1200 متفرج.
لا ماسيا
معهد برشلونة لصناعة النجوم [54][55] هذه المنشأة بنيت في عام 1702 وتقرر أن يكون مقر للنادي في 1966 وبعد 13 سنة أي في عام 1979 تقرر أن يكون مقر لتدريب الناشئين وفيه طاقه استيعابية لستين متدرب، لقد انبثقت فكرة إنشاء مدرسة متخصصة للنادي استنادا إلى نجاح مدرسة نادي اجاكس الهولندي الذي سيطر على الكرة الاوروبية أغلب فترات السبعينيات من القرن الفائت ونجاح الكرة الشاملة التي ابتدعها الهولندين في كأس العالم عام 1974 بألمانيا وما ساعد على تطبيق هذة الفكرة وجود المدرب الهولندي ميتشلز في تدريب نادي برشلونة في سبعينيات القرن الفائت وميتشلز هو أب الكرة الشاملة ومبتكرها، لكن الفكرة احتاجت إلى وقت طويل للنجاح وجني ثمراتها، وبدأ النادي يجني ثمراها فعليا عندما جاء يوهان كرويف لتدريب نادي برشلونة في العام 1988، اهم مرتكزات معهد اللاماسيا اكتشاف المواهب في عمر صغير، وتدريبهم على الاستحواذ على الكرة ودقة التمرير، والاستمرار في الاهتمام والعناية بهم حتى يصلوا إلى الفريق الأول، لقد وفر معهد لا ماسيا مئات الملايين من الدولارات للنادي من خلال الاعتماد على أبناء المدرسة دون اللجوء إلى الشراء، اي ان هناك سياسه متبعه صنع النجم لا شرائة، ولا تزال المدرسة تثبت يوم بعد يوم انها واحدة من اعظم المدارس الكروية ان لم تكن اعظمها، نظرا لطبيعة النجوم الذين صنعتهم تلك المدرسة والانجازات التي حققوها سواء فردية أو جماعية، من لا ماسيا انطلقت ألمع أسماء الكامب نو ومنهم :
تياغو ألكانتارا
غويليرمو أمور
ميكل أرتيتا
تياغو موتا
سيرجي بروجان
سيرجيو بوسكيتس
سيسيك فابريغاس
دييغو كابيل
مارك كروساس
يوردي كرويف
سيسك فابريغاس
لاغو فالكو
البرت فيرير
غابري
لويس غارسيا
روجر سيزار
سيرجيو غارسيا
جوسيب غوارديولا
تشافي هيرنانديز
أندريس إنيستا
بويان كركيتش
ليونيل ميسي
لويس ميلا
انخيل باديرا
إيفان دي لا بينا
جيرارد بيكي
كارليس بويول
خوسيه ريينا
فكتور فالدز
بيدرو رودريغيز
جيوفاني
جوناثان
فرانك سونغو
خيفرين سواريز
راؤول تامودو
فيرناندو نافارو
بالنظر إلى الاسماء الواردة لأهم اللاعبين الذين صنعتهم لا ماسيا فأولئك اللاعبين وخصوصا الذين تخرجوا من ذلك المعهد حلال الأثنى عشر عام الأخيرة لا يشكلون فقط العمود الفقري للنادي الكاتلوني المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا عامي 2009 و 2011 فحسب بل انهم أيضا يشكلون العمود الفقري للمنتخب الاسباني المتوج بلقب كأس العالم العالم الأخيرة 2010 إذ ضمت تشكيلة المنتخب الاسباني الفائز بكأس العالم 2010، 9 لاعبين من خريجي تلك الاكاديمية لعب منهم 6 - 7 لاعبين كأساسين خلال المونديال [56] وبالتالي فمعهد لا ماسيا خدم نادي برشلونة والمنتخب الأسباني على حد سواء.
تشكيلة الفريق

الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 حارس فيكتور فالديز
2 مدافع دانييل ألفيس
3 مدافع جيرارد بيكي
5 مدافع كارلوس بويول
6 وسط تشافي هيرنانديز
7 مهاجم دافيد فيا
8 وسط أندريس أنييستا
9 مهاجم أليكسيس سانشيز
10 مهاجم ليونيل ميسي
13 حارس خوسيه بينتو
14 وسط خافيير ماسكيرانو
الـرقم المـركـز الـلاعـب
15 وسط سيدو كيتا
16 وسط سيرجيو بوسكيتس
17 مهاجم بيدرو
19 مدافع ماكسويل أندراده
20 وسط إبراهيم أفيلاي
21 مدافع أدريانو كوريا
22 مدافع إريك أبيدال
26 مدافع أندريو فونتاس
32 وسط تياغو ألكانتارا
-- مهاجم كيرسون دي سوزا
-- وسط ألكسندر هليب
أبرز بطولات الفريق

البطولات الرسمية
إجمالي عدد البطولات الرسمية 73 بطولة وهي التالية:
[عدل]أولا :البطولات القاريه والدوليه 15 لقب
دوري أبطال أوروبا [60]:
البطل 4 مرات (2011,2009,2006,1992)
الوصيف 3 مرات (61. 86. 94)
كأس الإتحاد الأوروبي[61][62] :
البطل 3 مرات (1958، 1960، 1966)
الوصيف 1 (62)
كأس السوبر الأوروبي[63] :
البطل 3 مرات (1992، 1997 ،2009)
الوصيف 4 (79. 82. 89. 2006)


كأس أبطال الكؤوس الأوروبي التي يحمل برشلونة العدد القياسي بعدد مرات نيلها
كأس أبطال الكؤوس الأوروبي [64] :
البطل 4 مرات (رقم قياسي) (1979، 1982، 1989، 1997)
الوصيف 2 (69. 91)
كأس العالم لأندية كرة القدم :
البطل 1 (2009)
الوصيف 1 (2006)
كأس إنتركونتنينتال
الوصيف 1 (1992)
ثانيا: البطولات المحليه 57 لقب

الدوري الإسباني:
البطل 22 (1928-29، 1944-45، 1947-48، 1948-49، 1951-52، 1952-53، 1958-59، 1959-60، 1973-74، 1984-85، 1990-91، 1991-92، 1992-93، 1993-94، 1997-98، 1998-99، 2004-05، 2005-06, 2008-09, 2009-10, 2010-11, 2011-6)
الوصيف 22 (1929–30, 1945–46, 1953–54, 1954–55, 1955–56, 1961–62, 1963–64, 1966–67, 1967–68, 1970–71, 1972–73, 1975–76, 1976–77, 1977–78, 1981–82, 1985–86, 1986–87, 1988–89, 1996–97, 1999–00, 2003–04, 2006–07)
كأس إسبانيا [65] :
البطل 25 (رقم قياسي) (1909-10، 1911-12، 1912-13، 1919-20، 1921-22، 1924-25، 1925-26، 1927-28، 1941-42، 1950-51، 1951-52، 1952-53، 1956-57، 1958-59 1962-63، 1967-68، 1970-71، 1977-78، 1980-81، 1982-83، 1987-88، 1989-90، 1996-97، 1997-98، 2008-09)
الوصيف 10 (1902، 1919، 1932، 1936، 1954، 74, 84، 86, 96، 2011)
كأس السوبر الإسباني:
البطل 9 (رقم قياسي) (1984، 1992، 1993، 1995، 1997، 2005، 2006، 2009، 2010)
الوصيف 7 (85، 88، 90، 93، 97، 98، 99)
كأس الدوري الإسباني [66] :
البطل مرتان (رقم قياسي) (82 -83، 85- 86)
البطولات الأخرى

كأس خوان غامبر: 34 (1966، 1967، 1968، 1969، 1971، 1973، 1974، 1975، 1976، 1977، 1979، 1980، 1983، 1984، 1985، 1986، 1988، 1990، 1991، 1992، 1995، 1996، 1997، 1998، 1999، 2000، 2001، 2002، 2003، 2004، 2006، 2007، 2008، 2010)


جمعية أنصار ومحبي نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم بمدينة تطوان بالمغرب التي تأسست رسميا (باعتراف من نادي برشلونة) سنة 2006.
كأس رامون دي كارانزا: 3(1961، 1962، 2005)
كأس كاتالونيا: (6) مرات(1990-91, 1992-93, 1999-00, 2003-04, 2004-05, 2006-07)
بطولة دوري كاتالونيا(22) مرة (توقفت) : 20 (1904-05، 1908-09، 1909-10، 1910-11، 1912-13، 1915-16، 1918-19، 1919-20، 1920-21، 1921-22، 1923-24، 1924-25، 1925-26، 1926-27، 1927-28، 1929-30، 1930-31، 1931-32، 1934-34، 1935-36، 1937-38) (
كأس المعارض الأوروبية (توقفت) : 3 (رقم قياسي) (1958، 1960، 1966)
كأس العالم المصغرة (توقفت) : مره واحده عام 1957
الكأس اللاتيني (توقفت) : 2 (1949، 1952)
كأس إيفا دوارتي(توقفت) : 3 (1948، 1952، 1953)
كأس مارتيني وروسي (توقفت) : 2 (1952، 1953)
دوري البحر المتوسط (توقفت) : 1 (1937)
أبرز مدربين برشلونة
منذ العام 1917 حتى وقتنا الراهن تعاقب على تدريب النادي 49 مدرب [67] ويعد يوهان كرويف وتلميذة جوسيب غوارديولا المدرب الحالي للفريق أنجح مدربين في تاريخ النادي وهناك عدد من المدربين الذين تعاقبوا على تدريب النادي لم يحالفهم الحظ بقيادة الفريق للظفر بأي بطولة [68] والقائمة التالية تحتوي على المدربين الذين أحرزوا مع النادي بطولة على الأقل.
الكلاسيكو والديربي:


الكلاسيكو هي الكلمة التي اصطلح على استعمالها لوصف اية مبارة تجمع بين فريقي برشلونة وريال مدريد، وتيمنا بحجم وقيمة واهمية تلك المباراة أصبحت كلمة الكلاسيكو تستخدم في وصف اهم المباريات في الدوريات المختلفه، لكن تبقى المباريات التي تجمع برشلونة مع ريال مدريد هي اساس اي كلاسيكو آخر، مباريات الكلاسيكو تجمع قوتين كرويتين غير تقليديتين لفريقين من اهم الفرق في العالم، برشلونة وريال مدريد يعتبران الفريقين ذوي الشعبية الأكبر على مستوى اندية العالم [77], وهما أغنى فريقين لكرة القدم [78], ويحتلا الطليعة في عدد البطولات التي حققها كلا الفريقين على مستوى القارة الاوروبية، فهما الفريقين الأوروبين الوحيدين اللذان تجاوزت القابهما عن السبعون لقب رسمي، ويعتبرا كذلك قطبي الكرة الأسبانية ففي رصيد برشلونة 57 لقب محلي اسباني، وفي رصيد الريال 58 لقب محلي، علاوة على 15 لقب قاري ودولي متنوع لكل من الفريقين، تعززت أهمية وحساسية المباراة بالنسبة للاعبي الفريقين وجماهير أقليمي أقليم كاتلونيا الذي ينتمي الية فريق برشلونة وأقليم العاصمة الذي ينتمي الية الريال نتيجة الصراعات السياسية بين أبناء أقليم كاتلونيا الذين يعتبرون نادي برشلونة رمز لأقليمهم وبين الحكومات المركزية المتعاقبة في العاصمة الأسبانية مدريد, وخصوصا بعد البطش والظلم الذي تم ممارستة من قبل نظام فرانشيسكو فرانكو تجاة أبناء إقليم كاتلونيا في أواسط القرن الماضي [79]. [80], علاوة على تجذر الأنتماء القومي لدى أبناء أقليم كاتلونيا والذين لهم لغة تختلف عن اللغة الاسبانية، ومطالبتهم بنيل الاستقلال والأنفصال عن مملكة اسبانيا، أضافة لما سبق فمدينتي برشلونة ومدريد اللتان ينتمي اليهما كلا الناديين هما أكبر مدينتين في أسبانيا، كل تلك العوامل ساهمت بأن تكون أي مباراة كلاسيكو حدث بارز يرتقبة العالم ويتابعة بشغف، جرت أول مباراة بين الفريقين في أطار بطولة كأس إسبانيا عام 1902 وانتهت نتيجة أول مباراة بين الفريقين بفوز برشلونة 3/ 1 [81]، ومنذ ذلك العام وحتى يومنا الحالي التقى الفريقين في 245 مباراة في مختلف البطولات المحلية والقارية وفي عديد من المباريات الودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

mms mms :
ذكر الحمل النمر
عدد المساهمات : 312
نقاط : 28248
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 31/03/1974
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 44
الموقع : http://eshakalbarca.forumotion.com

مُساهمةموضوع: رد: نادي برشلونة   15/8/2011, 7:39 am

تسلللللللللللللللللللللللللللللللللللم الاياااااااااااااااااااااااااااااااادي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eshakalbarca.forumotion.com
barca lover
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر العقرب النمر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 27674
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 18/11/1986
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: نادي برشلونة   15/8/2011, 3:00 pm

وايدك يالغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نادي برشلونة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق البرشة :: منتدى برشلونة :: متحف يرشلونة-
انتقل الى:  
عدد الزوار
.:عدد زوار المنتدى :.